مرحبا بكم ... انت الصديق رقم

الأحد، ١٨ مايو ٢٠٠٨

عزكم الجهاد


الجهاد شرف هذه الامه وكرامتها وعزها والامة عندما تخلت عن هذه الفريضه العظيمه والركن الاساسي من اركان الدين ضعفت وذلت وتحكم فيها الاعداء وتداعت عليها الامم من شرق العالم الي غربه . الجهاد نوعان : جهاد بالنفس وجهاد بالمال الجهاد بالنفس: فرض كفايه اذا قامت به طائفة من الامه سقط عن الطائفه الاخري الجهاد بالمال : الاصح انه فرض عين علي الامه لانه يتعين علي الامة ان تعين المجاهدين في كل مكان. والجهاد بالمال قرنه الله سبحانه وتعالي في القران الكريم بالجهاد بالنفس ليس ذلك فحسب بل ان الله تعالي ربط دخول الجنه ومغفرة الذنوب والسكن في مساكن الجنه الطيبه ربط ذلك بالجهاد بالنفس والمال حيث قال الله تعالي في سورة الصف (يايها الذين امنوا هل ادلكم علي تجارة تنجيكم من عذاب اليم(10) تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله باموالكم وانفسكم ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون(11) يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم(12) ) . ليس ذلك فحسب بل ان الله تعالي ايضا ابرم ثفقة وعقد عقدا هذا العقد بين الله عز وجل وبين المؤمنين . حيث انه تعالي اشتري والمؤمنون باعوا والثفقه الانفس والاموال والثمن الجنه وهذا العقد وثق واثبت في كتاب الله قال الله تعالي في سورة التوبه (ان الله اشتري من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنه ..)الايه111 التوبه بعد ذلك اعود واقول اننا في زماننا هذا قد حيل بيننا وبين الجهاد بالنفس ... لكن في نفس الوقت الباب مفتوح للجهاد بالمال لانه لا يقل فضلا عن الجهاد بالنفس كما قال النبي صلي الله عليه وسلم فيما معناه (من جهز غازيا فقد غزي) وقال ايضا في الحديث الصحيح ( من اعان غازيا في غزوه او غارما في غرمه او مكاتبا في رقبته اظله الله في ظله يوم لا ظل الا ظله ) وقال ايضا في الحديث الصحيح ( من لم يغزو ولم يجهز غازيا ولم يخلف غازيا في اهله بخير اصابه الله بقارعه قبل يوم القيامه) قد تكون غير قادر علي الغزو لكنك يمكن ان تجهز غازيا اول تخلف غازيا في اهله . انت يمكن ان تجهز اخوانك المجاهدين في غزه وفي الضفه المحتله .انك يمكن ان تخلفهم في اهلهم بخير عن طريق التبرع والمساهمه بالمال .فيا ليتنا نسارع بالجهاد بالمال ولا نحرم انفسنا من ذلك الاجر الكبير والثواب العظيم وانت بتبرعك هذا تشارك المجاهد اجره وثوابه ولا عذر لاحد ولا يقل احد انني فقير لانك لو تصدقت لهم بعدل تمره يكون ثوابك مثل جبل احد وهذا ليس كلامي ولكن كلام النبي الاكرم صلي الله عليه وسلم حيث قال (من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب والله تعالي لا يقبل الا طيبا فان الله تعالي يتقبلها بيمينه ثم يربيها له كما يربي احدكم فلوه حتي تصير مثل جبل احد ) او كما قال النبي ... اذن لا عذر لغني ولا فقير ولا صغير ولا كبير .... فهيا اخي المسلم انصر اخوانك المجاهدين وجاهد بمالك وشارك في ثواب المرابطين ومن ثم تنال رضا رب العالمين. جاء رجل الي النبي صلي الله عليه وسلم ومعه ناقه مخطومه وقال يا رسول الله هذه في سبيل الله فقال النبي( لك بها يوم القيامه سبعمائه ناقه كلها مخطومه) انظر الاجر والثواب فلا تبخل ولا تتردد فلن يغني عنك مالك شيئا . (ها انتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فانما يبخل عن نفسه والله الغني وانتم الفقراء وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم) سورة محمد الايه 38