مرحبا بكم ... انت الصديق رقم

السبت، ٢ مايو ٢٠٠٩

حلف فضول 2009

قدم الي مكة المكرمة شرفها الله تعالي تاجر يماني وكانت معه بضاعه اشتراها منه العاص بن وائل السهمي والد عمرو بن العاص وهشام بن العاص رضي الله عليهما وبعد ان اشتري العاص البضاعه واستقرت عنده انكر حق التاجر اليماني .
فلما ياس الرجل من عودة حقه اليه وقف وسط المسجد الحرام بجوار الكعبه وانشد باعلي صوته
يا اهل فهر لمظلوم تجارته ..... ببطن مكة نائي الدار والنفر
ومحرم اشعث لم يقض عمرته ... يا للرجال بين الحجر والحجر
البيت هذا تمت مروءته ...... وليس للفاجر المافون والغدر

فقام احد اشراف بني عبدالمطلب واسمه الزبير وقال للتاجر لبيك جاءتك النصفة والله انه لظلم لا يصبر عليه ولا يترك وسارع في الحال الي بيت رجل من كرام قريش اسمه عبدالله بن جدعان وكان من رهط ابي بكر الصديق رضي الله عنه وكان جوادا فقام عبدالله بن جدعان فنادي في فناء قريش واحيائها هلم يا اشراف مكة الي بيتي نبرم حلفا ينصر المظلوم وياخذ علي يد الظالم .
فاستجاب له نفر من اهل الغيره والمعروف من بني هاشم وبني عبد المطلب وبني اسد وهم قوم خديجه رضي الله عنها وبني زهره اخوال النبي صلي الله عليه وسلم وبني تيم الذي منهم عبدالله بن جدعان .
اجتمع كل هؤلاء وابرموا حلفا وتعاهدوا علي الا يجدوا بمكة مظلوما من اهلها او من غيرهم من سائر الناس الا اقاموا معه حتي يردوا الظلم عنه وياخذوا علي يد الظالم وسمي ذلك الحلف
حلف الفضول .
وبعد تشكيل الحلف في التو واللحظه ذهبوا الي بيت العاص فدفع حق التاجر اليماني وهو صاغرا.
وهكذا كلما مر حدث مماثل ظلم فيه احد من اهل مكه او غيرها الا وقام حلف الفضول برد المظالم الي اهلها .
قال النبي صلي الله عليه وسلم (لقد شهدت مع عمومتي حلفا ًفي دار عبد الله بن جدعان ما أحب أن لي به حمر النعم ، ولو دعيت إلى مثله في الإسلام لأجبت )
هكذا كانت اخلاق العرب قبل الاسلام في اغاثةالملهوف ونجدة المظلوم ومن الايجابية في اظهار الحق حتي ولو كان علي حساب الاشقاء وابناء العمومة فما بالك لو كان الظالم عدوي والمظلوم اخي ؟.
الشاهد مما تقدم وما اردت ان اقوله اين اولياء الامور ووجهاء القوم وكل صاحب كلمه في قومه وعشيرته مما يحدث من ظلم بين وصارخ الي ابناء عمومتنا واشقائنا في قلسطين الحبيبة وفي غزة هاشم خصوصا ؟ .
يا ليت لهم اخلاق وشهامة ورجولة مشركي قريش في نصرة المظلوم .
هل لنا ان نري حلفا للفضول في ايامنا هذه ؟
هل لنا ان نري حلفا للقيم والفضيلة في ايا منا هذه ؟
هل لنا ان نري حلفا للفضول ينهي حصا ر ومعاناة شعب اعزل ومجوع ومشرد في غزة ؟
هل لنا ان نري حلفا للفضول يقول كلمه فاصله في الصراع العربي الصهيوني وينهي معاناة شعب ؟
هل من......... حلف فضول 2009